منتدى عشاق الحسين عليه السلام

عشاق الامام الحسين حادثة يوم الطف ابكت العالم بستشهاد الامام الحسين عليه السلام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حديث الكساء بين الرواة والمصادر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 22/10/2012

مُساهمةموضوع: حديث الكساء بين الرواة والمصادر   الجمعة نوفمبر 02, 2012 3:41 am

رواة الحديث من الفريقين:
لقد روى حديث الكساء المبين لآية التطهير في كتب العامة جمع كبير من كبار الصحابة والتابعين، مؤكدين نزول الآية في الخمسة أهل الكساء عليهم السلام.
كأنس بن مالك والبراء بن عازب وثوبان مولى النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاِمام الحسن المجتبى عليه السلام وأبي الحمراء مولى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحكيم بن سعد وحماد بن سلمة ودحية بن خليفة الكلبي وأبو الدرداء وزيد بن أرقم وزينب بنت أبي سلمة وسعد بن أبي وقاص وأبي سعيد الخدري وأم سلمة وشداد بن عمار وشهر بن حوشب وعائشة وعبدالله بن جعفر وعبدالله بن عباس وعبدالله بن معين مولى أم سلمة وعطاء بن أبي رباح وعطاء بن يسار وعطية العوفي والاِمام علي بن أبي طالب عليه السلام والاِمام علي
____________
1) المستدرك 3: 146 ـ 147.
الصفحة 17
ابن الحسين زين العابدين عليه السلام وعمر بن أبي سلمة وعمرة بنت أفعى وقتادة ومجاهد بن جبر المكي ومحمد بن سوقة وأبي المعدّل الطفاوي ومعقل ابن يسار وواثلة بن الاَسقع (1)وغيرهم.
ورواه مفسرو الشيعة ومحدّثوهم عن الاِمام أمير المؤمنين علي عليه السلام وولده الاِمام الحسن السبط والاِمام علي بن الحسين زين العابدين والاِمام محمد بن علي الباقر والاِمام جعفر بن محمد الصادق والاِمام علي بن موسى الرضا عليهم السلام.
ورووه أيضاً عن أبي الاَسود الدؤلي وأنس بن مالك وجابر بن عبدالله الاَنصاري وأبي الحمراء مولى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأبي ذر الغفاري وسعد بن أبي وقاص وأبي سعيد الخدري وأم سلمة وشهر بن حوشب وعائشة وعبدالله ابن عباس وعطاء بن يسار وعطية العوفي وعلي بن زيد وعمر بن ميمون الاَودي وواثلة بن الاَسقع وغيرهم (2).
____________
1) راجع مسند أحمد 2: 18 و3: 285، 359 و6: 292، 296، 298، 304، 323. وتفسير الطبري 22: 5 ـ 7 وقد رواه بأربعة عشر طريقاً. وتفسير القرطبي 14: 182. وتفسير ابن كثير 3: 492 ـ 495 وقد رواه بتسعة عشر طريقاً. والبحر المحيط 7: 228. والدر المنثور 5: 198 ـ 199. وفتح القدير 4: 349 ـ 350 وقال فيه: إنّ هذا القول قول الجمهور.
2) راجع تفسير فرات الكوفي: 121، المطبعة الحيدرية ـ النجف الاَشرف. وتفسير الحبري: 297 ـ 311، مؤسسة آل البيت عليهم السلام ط1. وتفسير التبيان 8: 339. وتفسير مجمع البيان | الطبرسي 8: 462 ـ 463، دار المعرفة ـ بيروت. وتفسير الميزان 16: 311. وأصول الكافي | الكليني 1: 286 ـ 287 | 1، دار الاضواء ـ بيروت ط3. وكمال الدين وتمام النعمة | الصدوق 1: 278 | 25، مؤسسة النشر الاِسلامي ط3. وسعد السعود | ابن طاووس: 106 ـ 107، منشورات الرضي ـ قم. والعمدة | ابن البطريق: 31 ـ 46. ونهج الحق وكشف الصدق | العلاّمة الحلي 1:
=
الصفحة 18
ومما تجدر الاشارة إليه هنا هو أن طرق العامة إلى حديث الكساء قد بلغت أربعين طريقاً، وطرق الشيعة الامامية قد بلغت ثلاثين طريقاً (1).
مصادر حديث الكساء:
أما المصادر التي دوّنت حديث الكساء ونصّت على نزول آية التطهير في الخمسة الذين شملهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بردائه فهي كثيرة جداً، نقتصر على ذكر بعض مصادر العامة:
1 ـ مسند أحمد بن حنبل 1: 331 و3: 259، 285 و4: 107 و6: 292، 296، 298، 304، دار الفكر ـ بيروت.
2 ـ فضائل الصحابة | أحمد بن حنبل 2: 66 ـ 67 | 102 وغيره، مؤسسة الرسالة ـ بيروت ط1.
3 ـ التاريخ الكبير | البخاري 1: القسم الثاني: 69 ـ 70 و 110، دار الكتب العلمية ـ بيروت.
4 ـ صحيح مسلم 4: 1883 | 2424، دار الفكر ـ بيروت ط2.
5 ـ الجامع الصحيح للترمذي 5: 351، 352، 663، 699، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.
6 ـ خصائص أمير المؤمنين عليه السلام | النسائي: 37، 49 وغيرها، مكتبة
____________
=
88، مؤسسة النشر الاسلامي ط3. والصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم | زين الدين العاملي النباطي 1: 184 ـ 188، المكتبة المرتضوية ط1. وغاية المرام في علم الكلام | الامدي: 259 ـ القاهرة.
1) راجع تفسير الميزان | العلاّمة الطباطبائي 16: 311، مؤسسة الاَعلمي ـ بيروت ط2.
الصفحة 19
المعلا ـ الكويت ط1.
7 ـ المعجم الكبير | الطبراني 3: 46 | 2662 و3: 47 | 2666 و3: 49 | 2698، وغيرها كثير، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت ط2.
8 ـ المعجم الصغير | الطبراني 1: 135، دار الكتب العلمية ـ بيروت.
9 ـ أنساب الاَشراف | البلاذري 2: 104، مؤسسة الاَعلمي ـ بيروت ط1.
10 ـ مصابيح السُنّة | البغوي 4: 183 | 3796، دار المعرفة ـ بيروت ط1.
11 ـ معالم التنزيل | البغوي 4: 464، دار الفكر ـ بيروت.
12 ـ الاحسان بترتيب صحيح ابن حبان 9: 61 | 6937، دار الكتب العلمية ـ بيروت، ط1.
13 ـ مشكل الآثار | الطحاوي 1: 332، دار صادر ـ بيروت ط1.
14 ـ العقد الفريد | ابن عبد ربه الاندلسي 4: 311، دار الكتاب العربي ـ بيروت.
15 ـ المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري 2: 416 و3: 133، 146، 147، 158، 172، دار الفكر، بيروت.
16 ـ أسباب النزول| الواحدي: 203، دار الكتب العربية ـ بيروت ط1.
17 ـ الاستيعاب في معرفة الصحابة | ابن عبدالبر 3: 1100، دار الجيل، بيروت ط1.
الصفحة 20
18 ـ تاريخ بغداد | الخطيب البغدادي 10: 278 | 5396، دار الكتاب العربي ـ بيروت.
19 ـ تفسير الخازن 5: 259، دار المعرفة ـ بيروت.
20 ـ أُسد الغابة في معرفة الصحابة | ابن الاَثير 2: 10، 13، 19، 21 و4: 46 ـ 47 و4: 110 و5: 407 و6: 78 ـ 79، دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.
21 ـ جامع الاصول | ابن الاَثير الجزري 9: 155 | 6702 و6703 و6705، دار الفكر ـ بيروت ط2.
22 ـ أحكام القرآن | الجصاص 3: 529، المكتبة التجارية ـ مكة المكرمة.
23 ـ أحكام القرآن | ابن عربي 3: 1538، دار المعرفة ـ بيروت.
24 ـ تذكرة الخواص | سبط ابن الجوزي: 233، مؤسسة أهل البيت عليهم السلام ـ بيروت.
25 ـ الكشّاف | الزمخشري 1: 369، دار الكتاب العربي ـ بيروت ط3.
26 ـ مفاتيح الغيب | الرازي 8: 71.
27 ـ ترجمة الاِمام علي عليه السلام من تاريخ دمشق | ابن عساكر، تحقيق محمد باقر المحمودي 1: 273 ـ 274 | 322، دار التعارف ـ بيروت ط1. وترجمة الاِمام الحسين عليه السلام: 61 ـ 77، مؤسسة المحمودي ـ بيروت ط1.
28 ـ منهاج السُنّة | ابن تيمية 3: 4 و4: 20، المكتبة العلمية ـ بيروت.
الصفحة 21
29 ـ تاريخ الاِسلام | الذهبي 3: 44 و 5: 95 ـ 96، دار الكتاب العربي ـ بيروت ط1.
30 ـ سير أعلام النبلاء | الذهبي 2: 122 وصححه، مؤسسة الرسالة ـ بيروت، ط1.
31 ـ البداية والنهاية | ابن كثير 7: 338، دار الفكر ـ بيروت ط3.
32 ـ الاصابة في تمييز الصحابة | ابن حجر 4: 270، دار الكتب العلمية ـ بيروت.
33 ـ مجمع الزوائد ومنبع الفوائد | الهيثمي 7: 91 و9: 119، 121، 146، 167 ـ 169، 172، دار الكتاب العربي ـ بيروت ط3.
34 ـ تهذيب التهذيب | ابن حجر العسقلاني 2: 297، حيدرآباد ـ الهند ط1.
35 ـ الاتقان | السيوطي 4: 277، منشورات الرضي ـ قم ط2.
36 ـ الدر المنثور | السيوطي 5: 198، 199، مكتبة آية الله المرعشي النجفي ـ قم.
37 ـ الصواعق المحرقة | ابن حجر الهيتمي: 139، 143، 144، 229، مكتبة القاهرة ـ مصر ط2.
38 ـ كنز العمال | المتقي الهندي 13: 163 | 36496 وغيره، مؤسسة الرسالة ـ بيروت ط5.
39 ـ فتح القدير| الشوكاني 4: 349 ـ 350، دار المعرفة ـ بيروت ط2.
الصفحة 22
40 ـ جميع كتب مناقب أهل البيت عليهم السلام في آية التطهير.
وهناك مصادر أخرى كثيرة يطول المقام بذكرها جميعاً، وهي بمجموعها تؤكد أن أهل البيت هم النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاِمام علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام، وهو ما أطبق على روايته الشيعة الامامية وأجمع عليه كافة علمائهم (1)، ورواه العامة في صحاحهم وسننهم ومسانيدهم وأجمع عليه مفسروهم وأيدته الغالبية العظمى من علمائهم كما تقدم من ذكر رواة الحديث ومصادره.
صحة الحديث:
لم يقتصر رواة حديث الكساء على روايته وحسب، بل صرّح كثير منهم بصحته وعدم ترقي الشك إليه، كأحمد بن حنبل في مسنده، والحاكم النيسابوري في المستدرك، والذهبي في تلخيص المستدرك، والبيهقي في السنن وغيرهم.
وصرّح بعض العلماء بقوله: أجمع المفسرون، وروى الجمهور (2).
وممن صرّح بصحة الحديث ابن تيمية المعروف بعدائه السافر لاَهل البيت عليهم السلام ومحاولاته في طمس فضائلهم ومناقبهم، قال في حديث الكساء: (وأما حديث الكساء فهو صحيح، رواه أحمد والترمذي من حديث أم سلمة، ورواه مسلم في صحيحه من حديث عائشة) (3).
____________
1) وقد أفرد الكثير من علماء الاِمامية آية التطهير بتأليف خاص.
2) راجع نهج الحق: 173.
3) منهاج السُنّة 3: 4 و4: 20.
الصفحة 23
وقال بعد أن ذكر طائفة من الروايات التي تؤكد على أن الآية خاصة في أهل البيت عليهم السلام: (ولما بيّن سبحانه أنه يريد أن يذهب الرجس عن أهل بيته ويطهرهم تطهيراً، دعا النبي صلى الله عليه وآله وسلم لاَقرب أهل بيته وأعظمهم اختصاصاً به، وهم: علي وفاطمة رضي الله عنهما وسيدا شباب أهل الجنة، جمع الله لهم بين أن قضى لهم بالتطهير وبين أن قضى لهم بكمال دعاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم) (1).
وقال الذهبي في حديث الكساء: (وصحَّ أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جلَّل فاطمة وزوجها وأبنيهما بكساء، وقال: «اللهمَّ هؤلاء أهل بيتي، اللهمَّ فاذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً») (2).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alidhy.freedomsyria.net
 
حديث الكساء بين الرواة والمصادر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشاق الحسين عليه السلام :: الاسئلة الفقهية للمرجع السيد علي الحسيني السيستاني :: مودة اهل البيت عليهم السلام-
انتقل الى: